‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ماذا تعرف عن كاس اسبانيا Cuba Liga - يلا دوري
إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأربعاء، 8 فبراير 2017

ماذا تعرف عن كاس اسبانيا Cuba Liga

تمكن نادي برشلونة من الوصول إلى نهائي كاس اسبانيا Cuba Liga بعد مباراة مثيرة مع اتليتكو مدريد تلك المباراة التي شهدت 3 حالات طرد، ونرصد في هذا التقرير تاريخ كاس اسبانيا ونرصد كافة الأرقام التي تشهدها بطولة كاس ملك اسبانيا منذ تأسيسها.
كاس اسبانيا cup spain -  Cuba Liga

متى تأسست بطولة كاس اسبانيا


كاس ملك اسبانيا هي بطولة كروية سنوية للفرق الاسبانية، وبدأت بطولة كاس اسبانيا منذ العام 1902 بمشاركة 5 فرق اسبانية فقط هي نادي ريال مدريد ونادي برشلونة واسبانيول وفيزكايا دي بلباو ونادي ديو فوتبول دي مدريد.

وكاس اسبانيا يعرف في اسبانيا باسم Copa del Rey وتم تأسيسه بناءا على اقتراح رئيس نادي ريال مدريد الأسبق كارلوس بادروس بعدما اقترح أن يتم إنشاء بطولة كروية احتفالا بتتويج ملك اسبانيا الفونسو الثالث عشر.

من اول فريق فاز ببطولة كاس اسبانيا

فاز نادي فيزكايا دي بلباو بأول بطولة كاس اسبانيا التي بدأت عام 1902 وشارك فيها 5 أندية اسبانية هي نادي ريال مدريد ونادي برشلونة واسبانيول وفيزكايا دي بلباو ونادي ديو فوتبول دي مدريد، وكانت المباراة النهائية بين نادي فيزكايا دي بلباو ونادي برشلونة وانتهت بهزيمة برشلونة 2-1 ليكون نادي فيزكايا دي بلباو أول فائز ببطولة كاس اسبانيا، ولكن الاتحاد الاسباني لم يسجل هذه البطولة ولم يعترف بهذا الموسم.

ما هو نظام كاس ملك اسبانيا

تلعب بطولة كاس اسبانيا بمشاركة 83 فريق اسباني في القرعة الأساسية من البطولة، ثم تتأهل 7 فرق فقط من دوري الدرجة الثانية الاسباني إلى الدور الثاني، وتشارك باقي فرق الدرجة الثانية والثالثة في الدور الأول باللعب ذهابا وإيابا إلى أن ينخفض عدد الفرق في كاس اسبانيا من 83 فريق إلى 65 فريق فقط.

بعد تخفيض عدد الفرق إلى 65 فريق فقط، تبدأ مرحلة تصفية جديدة في الدور الثاني والدور الثالث من بطولة كاس اسبانيا، وتكون بين فرق الدرجة الثانية وفرق الدرجة الثالثة حتى يصل عدد الفرق إلى 32 فريق فقط، ثم تنضم الفرق التي تلعب في الدرجة الأولى من الدوري الاسباني إلى بطولة كاس اسبانيا ليبدأ الدور الرابع من البطولة إلى أن ينخفض عدد الفرق في دور الـ 16 ثم في دور الـ 8 إلى أن يتم خفض عدد الفرق لتكون 4 فرق فقط في دور نصف النهائي من كاس اسبانيا.

وكل مباريات كاس ملك اسبانيا تكون عبارة عن مبارتين مباراة الذهاب ومباراة الإياب إلا المباراة النهائية، فبالوصول إلى المباراة النهائية في بطولة كاس اسبانيا يتم اختيار ملعب للمباراة يكون بالتنسيق بين الفريقين المنافسين والاتحاد الاسباني لكرة القدم.

من اكثر فريق اسباني فاز ببطولة كاس اسبانيا


يعتبر نادي برشلونة الاسباني هو صاحب الأرقام القياسية في بطولة كاس اسبانيا، فالفريق الكتالوني فاز ببطولة كأس ملك اسبانيا 28 مرة، وبذلك يكون البارسا هو الأكثر فوزا بالبطولة برصيد 28 لقب.

تاريخ كاس اسبانيا – الأرقام القياسية في بطولة كاس اسبانيا


بدأت بطولة كاس اسبانيا منذ العام 1902، وشهدت تسجيل العديد من الأرقام القياسية، فالاسباني اندوني زوبيزاريتا هو اكثر لاعب لعب عدد مباريات في كاس اسبانيا حيث لعب 104 مباراة.

أما أكثر لاعب حصل على كاس ملك اسبانيا كان اللاعب بيرو غينسا الذي حصل على 7 ألقاب في 19 موسم من بطولة كاس اسبانيا، كما سجل بيرو غينسا رقما قياسيا آخر بعدما أصبح هو أكثر لاعب شارك في نهائيات كأس اسبانيا، ويبقى تيلمو زارا هو هداف كاس اسبانيا برصيد 81 هدف في 74 مباراة.

نادي برشلونة هو أكثر الفرق الاسباني فوزا ببطولة كاس اسبانيا حيث فازت باللقب 28 مرة، أما ريال مدريد فيبقى هو صاحب رقم أكثر الفرق تحقيقا للمركز الثاني أو وصافة البطولة برصيد 20 مرة، فيما يشترك كلا من برشلونة وريال مدريد في لقب الفرق الأكثر وصولا لنهائيات كاس اسبانيا برصيد 39 مباراة لكل فريق.

شارك الموضوع مع أصدقاؤك ومعارفك
شارك الموضوع →
تابعنا →
شارك الموضوع من هنا →

0 التعليقات:

إرسال تعليق